Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.cu-barika.dz/jspui/handle/123456789/662
Titre: السرد السير ذاتي في رواية سيرة شغف لربيعة جلطي
Auteur(s): عطية, فاطمة الزهراء
عميري, نورة
Mots-clés: السرد، السير ذاتي، الرواية، المتخيل، الذات
Date de publication: 11-jan-2021
Editeur: مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Collection/Numéro: ;العدد2
Résumé: تعد الرواية شكلا من الأشكال الأدبية التي فرضت نفسها في الساحة الأدبية، باعتبارها تلامس الحياة الإنسانية بمختلف تحولاتها، ولعل الرواية الجديدة تتخذ منحى مغايرا للرواية الكلاسيكية، وهذا بفعل الفارق بما كان وما هو سائد على مستوى الوعي للذات المبدعة. ومن أهم القضايا التي يشتغل عليها السرد النسوي في الجزائر؛ معاناة الإنسان ذاته وتجاربه المتباينة بين الخيبة والأمل، وإدراك المرأة المثقفة لهذا الواقع جعلها تطرح هذه الحقائق وغيرها، وتحاول تسجيلها في تجربتها الشخصية، ومن هنا الانتقال من الذات إلى الجماعة، ومن الجزء إلى الكل، والتعبير عنها وفق نمط سردي تجريبي يكسر الأنماط المألوفة، فالرواية الجديدة هي كما أطلق عليها إدوار الخراط مرحلة التيار الواقعي الجديد ومرحلة الحساسية الجديدة. من هذا المنطلق سنحاول في ورقتنا البحثية هذه الوقوف عند الملامح الكبرى التي تتميز بها الرواية الجزائرية النسوية ومدى حضورها الفعّال في قلب التحولات المجتمعية والثقافية التي يعيشها العالم العربي والجزائري على وجه الخصوص، وهذا ما سنتبينه مع الروائية ربيعة جلطي التي تجسد نظرتها للكون والحياة في رواية سيرة شغف من خلال العالم المتخيل الذي يسرد مسيرتها الحياتية في عمل فني ينوب عن السيرة الجماعية. وهذا التداخل بين الجنسين السيرة الذاتية والرواية يحتم علينا طرح الإشكالات الآتية: ما طبيعة العلاقة بين الرواية والسيرة الذاتية؟ وما سمات السرد السير ذاتي في رواية سيرة شغف؟، وإلى أي حد يمكن اعتبار السَّرد السَّير ذاتي تعبيرا عن الواقع الجماعي
URI/URL: http://dspace.cu-barika.dz/jspui/handle/123456789/662
ISSN: 2661-7633
Collection(s) :Department of Arabic Language & Literature - قسم اللغة واﻷدب العربي

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
السرد السير ذاتي في رواية سيرة شغف لربيعة جلطي.pdf574,39 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.